إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-09-2011, 09:07 PM
الصورة الرمزية العجلان والعيد
العجلان والعيد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,202
العجلان والعيد is just really niceالعجلان والعيد is just really niceالعجلان والعيد is just really niceالعجلان والعيد is just really nice
Post عجلان واخوانه على سبع العجايب معتلي


الشاعر/ محمد العجلان

توطئة:
المسؤولية الاجتماعية لرجال الأعمال تجاه الوطن والمواطنين قضية أساسية حث عليها وما يزال خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وتابعها باهتمام بالغ صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وإخوانه أمراء المناطق الأخرى، كما أن التكافل الاجتماعي قضية أساسية أخرى دعا إليها الدين الإسلامي الحنيف، وبالأمس القريب هاتفني ابن العم عجلان بن عبد العزيز العجلان رئيس مجلس إدارة شركة عجلان وإخوانه ليقدم بشرى مشروعٍ سكنيٍ جبار، يتمثلُ في تأمين أكثر من سبعين فيلا بما لا يقل عن مائة مليون ريال، وذلك لكافة أبناء عمومته وأبنائهم، وبهذا التوجه النبيل فإن عجلان وإخوانه يقدمون صورةً مشرقةً لرجال الأعمال الذين يدركون أبعاد المسؤولية الاجتماعية تمشياً مع التوجيهات السامية الكريمة، كما يدركون في ذات الوقت أهمية التكافل الاجتماعي الذي دعا إليه الدين الحنيف، أما القصيدة فليست سوى قطرة في بحر جود أهل الجود، والأهم من ذلك أنها رسالة لكل أبناء هذا الوطن من الموسرين ليحذوا حذو عجلان وإخوانه، فشكراً لهذا الوطن الأبي، شكراً لقيادته الرشيدة، وشكراً لعجلان وإخوانه الذين قدموا أروع الأمثلة للمواطنة الحقيقية، وللتكافل والتراحم، وصدق المتنبي حين قال:


على قدر أهل العزم تأتي العزائمُ ..... وتأتي على قدر الكرام المكارمُ
وتعظمُ في عين الصغيرِ صغارها ..... وتصغُرُ في عين العظيم العظائمُ

* * *
يا عارف السبع العجاب اليوم ثامنة العجاب
...........................عجلان واخوانه على سبع العجايب معتلي



يا الله طلبتك ياالغفور العفو يا منش السحاب
..........................يا رافعٍ من قدرته سبع السموات العلي

يارب ياالبر الرحيم الخالق الباري المهاب
..........................يا الظاهر الباطن ويا الآخر ويا ذا الأولِ

أسألك يامن في يديه العفو وأصناف العذاب
..........................تغفر لزلاتٍ تعدت حد طيشي وجهلي

وأستغفرك عما يجي بالنفس من سو الرغاب
.....................وأطلبك يامولاي تجعل ما صلح ختم عملي

يا الله تنجينني مع الناجين في يوم الحساب
............................وفي جنة الفردوس ياربي تعلّي منزلي

ومن بعدها لا فرّعن بالزين ربات الخضاب
.......................قولوا لهن عن زينهن فعل النشاما مشغلي

أباتطاول للنجوم وأنزل مثل نزلة شهاب
........................وأقول ياراس السنام أحق لك وتحق لي

أفخر بأني مؤمنٍ بالله وان جت لانتساب
...................سعودي وعرقي يعربي مطنوخ من راس هذلي

ما دام أنا مسلم ومتحجب عن الغي بحجاب
.......................وما دام أنا من سلسبيل الحق ينبع منهلي

وما دام داري عزها ربي بعزيزين الجناب
.......................آل السعود الشامخين أحفاد هاك الوايلي

وما دام أبو الأفراح واخوانه طويلين الرقاب
....................اعيال عمي ما عليّ إي والله اللي ما عليّ

يا فخرنا يا ذخرنا يا بعد من لبس الثياب
........................يا عدنا الجاري قراحٍ سلسبيلٍ سلسلِ

يا طيور يا فروخ الحرار اللي مضاربها عطاب
.....................إيدينهم تندى من الفزعة وتعطي ما غلي

ما عاد هي فزعة دخيلٍ جا يبي زايد زهاب
....................ولا عاد هي ذبحة كرامٍ كم طليٍ مع طلي

لا والله إلا سطوة الشجعان في يوم الضراب
......................يا طعنة البخل انزفي ثم انزفي واسترسلي

يا عل رجلٍ لو غلب قارون ماله للذهاب
.....................لا صار ما هو بالمواجب حاضرٍ مستبسلِ

ويا عل بيتٍ ما تفوح ابه المراجل للخراب
......................ويا عل يمنىٍ ما تحوش المجد تقطع من علِ

ومالٍ يحول ومن بخل راعيه ما ساق النصاب
........................عله يحول وما بقي به ما يثيب السايلي

والأرض لا جاها مطيح السيل تخضرّ الشعاب
....................وتصبح على مد النظر بالعشب ريضانٍ ملي

وشلون لا طاح الجميل ونبت بكبودٍ يباب
......................وشلون لا فتّح على الأحلام شوفٍ ذابلِ

يا حلم عمرٍ كم حضر ما بين جفنيني وغاب
.....................اليوم يا الحلم الكبير الدف لك والعرس لي

يا عقاب ما والله على ظهر البسيطة من عقاب
.....................خلّف قرومٍ نومسوه إلا أنت يا البحر الملي

ضريتهم من صغرهم وشبّوا على شيل الصعاب
......................وأرويتهم شرب المراجل من عذيب المنهلِ

يا عم يا عم السعد عم السعد شيب وشباب
...........................وألتم شمل أقرابنا مثل الزمان الأولِ

يا عارف السبع العجاب اليوم ثامنة العجاب
.....................عجلان واخوانه على سبع العجايب معتلي

عجلان يا أكرم من عطا عجلان يا أنبل من أجاب
......................ما خاب منهو في جناب القرم مثلك يملي

لا عشت لا عاش القصيد إما تغنى بك وذاب
..........................وإما كتبتك في سطور المجد مجدٍ أنبلِ

واليا كتبتك فارسٍ تعشقه صفحات الكتاب
.......................قلت العفو يا الأمثلة اليوم عندي ما يلي

لا جود حاتم لا ولا طعنتك يا شلفا ذياب
......................اليوم في ضرب المثل عجلان صار الأمثلِ

يا القاسي اللين يابحر الجود ياذيب الذياب
.......................يا الوافي الضافي وإذا ما قلتها يا الأكملِ

أستغفر الله من كلامٍ ينحسب يوم الحساب
...................ما يوصف بوصف الكمال إلا جنابك ياالولي

وياسعد لو هي روحت روحك لباريها مثاب
.............................ما كنك إلا بيننا في كل فعلٍ يفعلِ

واخوانك اللي بالبذل عقبك يحثون الركاب
.........................اليا أدبر الفدم البخيل الكل منهم يقبلِ

محمد سفير المرجلة لو غاب فعله ما يغاب
............................ما كنه إلا نادرٍ يكفخ صعود وينزلِ

شبه العقاب أليا انتهض يجيك ساطي ما يهاب
...........................وله ضربةٍ ما تاقع إلا في صميم المقتلِ

وإن سقتها يم الفهد وافقت لك ظفرٍ وناب
........................أسمٍ تسمى والأسامي كم تشوق وتخذلِ

فهد ليا قيل الشباب أقول هو زين الشباب
..........................شبلٍ لضيفانه دوام الدوم ناره تصطلي

يا الله طلبتك ياالغفور العفو يامنش السحاب
..........................يا رافعٍ من قدرته سبع السموات العلي

أسألك تفتح ألف باب لمن فتح للحلم باب
....................وأصبح شجي الأمس من فزعة بني عمه خلي

آمين يارب العباد أجعل دعائي مستجاب
..........................وشيّد لهم في عالي الفردوس خير المنزلِ


شعر/ محمد بن سعد العجلان
__________________




التعديل الأخير تم بواسطة العجلان والعيد ; 11-09-2011 الساعة 09:24 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-10-2011, 10:34 AM
الصورة الرمزية الغلا
الغلا غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 134
الغلا is a glorious beacon of lightالغلا is a glorious beacon of lightالغلا is a glorious beacon of lightالغلا is a glorious beacon of lightالغلا is a glorious beacon of light
افتراضي رد: عجلان واخوانه على سبع العجايب معتلي

صح لسان الشاعر وعلا شانه

..

وبارك الله في عجلان واخوانه .. والله يحفظهم ويكثر من امثالهم ..

..

يعطيك العافيه مدير

على الطرح المميز

.
.
.

تحياااتي

.
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-10-2011, 11:25 AM
محمد العجلااااان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: الرياض
المشاركات: 243
محمد العجلااااان is on a distinguished road
افتراضي رد: عجلان واخوانه على سبع العجايب معتلي

رااااائعه بالفعل

شكرا ابا بندر

ويستاهلون
__________________
لو في هالدنيا ادور لك مثيل
ينتهي عمري ولا مثلك اشوف
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-10-2011, 04:58 PM
الصورة الرمزية عاشق ام الشقوق
عاشق ام الشقوق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 15
عاشق ام الشقوق is on a distinguished road
افتراضي رد: عجلان واخوانه على سبع العجايب معتلي

يسسسسسستاهلون اكثر وبيض الله وجيهم الله يوفقهم
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-12-2011, 11:22 AM
الصورة الرمزية المشتاق
المشتاق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: رغبه
المشاركات: 1,044
المشتاق is a jewel in the roughالمشتاق is a jewel in the roughالمشتاق is a jewel in the rough
افتراضي رد: عجلان واخوانه على سبع العجايب معتلي

صح لسان الشاعر
يستاهلون عيال العم كل خير
وبيض الله وجهك على الطرح
موضوع يستاهل التقييم
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-12-2011, 01:33 PM
الصورة الرمزية العمده
العمده غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,107
العمده is a jewel in the roughالعمده is a jewel in the roughالعمده is a jewel in the roughالعمده is a jewel in the rough
افتراضي رد: عجلان واخوانه على سبع العجايب معتلي

قصيدة رائعة
زادها جمالا الإخراج الجميل
صح لسانك ابو بندر
احترامي وتقديري
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة العجلان والعيد ; 02-08-2013 الساعة 05:53 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-06-2013, 10:55 AM
ابو خالد الهذلي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 26
ابو خالد الهذلي is on a distinguished road
افتراضي

صح لسانك يابو بندر على هالقصيده الاكثر من رائعه اجدت فيها بحبك البيت والمدح الذي في محله يستاهلون ابناء اختي الله يوفقهم لفعل الخير وعساهم ذخر وماهو غريب عليهم الكرم وفعل الطيب معقبه لهم ابو عجلان اطال الله بعمره على طاعته
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-08-2013, 05:50 PM
الصورة الرمزية محمد بن سعد العجلان
محمد بن سعد العجلان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 44
محمد بن سعد العجلان is on a distinguished road
افتراضي

أخي الحبيب أبا خالد .. نعم نفخر بهم ويفخر بهم كل هذلي وكل سعودي فمواقفهم تذكر فتشكر، أما أنت فلك فخر خاص جداً لأنك الخال والمثل يقول: الخال ياباغ الولد وأهدي لك أبيات من قصيدة أخرى كتبتها في العم عبدالعزيز وعجلان وإخوانه:
حقيقة ما تبي لاهل العيون المبصرة برهان ** مثل عجلان ما شفنا ليامن كبرت القاله
يعيش معرب الجدين والعمان والخيلان ** نداويٍ يحوش المجد مخراجه ومدخاله
شربها من بهارٍ نادرٍ ما جابته خولان ** من الجود المصفى بالمراجل شرب فنجاله
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-09-2013, 11:35 AM
ابو خالد الهذلي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 26
ابو خالد الهذلي is on a distinguished road
افتراضي

صح لسانك يابو بندروالمدح في محله وفقك الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة مدح في عجلان واخوانه .. للشاعر/ عبدالعزيز بن محمد العجلان المشتاق شعراء وشاعرات الأسرة 13 10-10-2011 07:33 AM
قصة وابيات في كرم سعد بن عجلان العمده شعراء وشاعرات الأسرة 7 02-18-2011 11:38 PM
الشاعر عجلان بن سعد العجلان العجلان والعيد شعراء وشاعرات الأسرة 17 02-18-2011 11:33 PM
شيله قال ابن عجلان الشامخ شعراء وشاعرات الأسرة 12 01-23-2011 03:34 AM


الساعة الآن 02:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.