العودة   منتديات أسرة العجلان والعيد من هذيل > -|-|- منتديات الأسرة -|-|- > مقالات الأسرة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-26-2011, 07:18 AM
الصورة الرمزية العجلان والعيد
العجلان والعيد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,207
العجلان والعيد is just really niceالعجلان والعيد is just really niceالعجلان والعيد is just really niceالعجلان والعيد is just really nice
Ss7001 الثورة المضادة .. السيرك السياسي الإيراني بلا غطاء !






الثورة المضادة .. السيرك السياسي الإيراني بلا غطاء !


يبدو أنّ الجيران في إيران قد فقدوا أوراق مراوغتهم السياسية والخطابية بعد أن أصبحت خشبة المسرح ينظر إليها من كل اتجاه! فتداعيات ونتائج الثورات العربية لم تعد تسمح بمسافة كافية للاعبي السيرك السياسي الإيراني لإبهار المتفرجين وتغيير الملابس في الغرف الخلفية لارتداء ما يناسب كل دور، فالثورات العربية اليوم ضيّقت كثيراً من فعالية خاصية النفاذ الإيراني ومرونة خطط التلون.

سياسياً بات الميدان اليوم مكشوفاً للجميع، فالشعوب التي اختارت خلاصها من الوصاية تقرأ وتشاهد وتسمع تحت الضوء من يريد أن يسوقها إلى أجندته بلجام المزايدة على أهل الثورات الشابة بعد أن شاخت ثورته وهرمت وسقطت أسنانها!.

يقول المثل الفارسي الحكيم «حافر الحفرة في قعرها دائماً» وهذا ما تشهده إيران حالياً والتي غرقت في تمويل أجندة طائفية مكلفة، دون أن تسدّد حقوق الداخل الذي أنهكه الفقر واليأس والجوع.

اليوم تقوم الآلة الإعلامية الإيرانية ومن يدور في فلكها في محاولة ترسيخ فكرة مغلوطه في الوعي الجماهيري العربي أنّ السعودية تقود الثورة المضادة للشعوب في سياق حديثها عن الدول التي تغيّرت أنظمتها أو تلك التي تشهد اضطرابات ومرشحة لذلك من خلال صياغة سيناريوهات موهومة لا تتجاوز في وضوحها تطبيق المثل العربي الشهير «رمتني بدائها وانسلت».

الثورة المضادة توصيف لممارسات لا يمكن نفي حدوثها في ظل شبكة واسعة من المستفيدين والمرتبطين بالأنظمة السابقة، لكن إسقاط هذا المصطلح من قِبل الإيرانيين لخدمة أجندتهم السياسية المشبوهة واتهامهم لدولة عربية عرفت واشتهرت باحترامها للقانون الدولي واحترام خيارات الشعوب، يمثل مؤشراً لرغبات ونوايا إيرانية لابد من قراءة أبعادها وانعكاساتها.

يقول المثل الشهير إنّ المرء يعرف بسيرته، والمجتمع الدولي يدرك تماماً حين تذكر المملكة العربية السعودية مدى احترامها للشؤون الداخلية للدول ودعمها اللامحدود للأمن والاستقرار العالمي، كما يعرف العالم بالمقابل أصحاب الأجندات والاستقطابات وإثارة الاضطرابات للمساومة وكسب الأوراق. وفي قراءة متأنية لملابسات الأحداث وسياق مواقف المملكة منها يمكن قراءة ما يلي بوضوح:

أولاً : من يقود الثورة المضادة لاشك أنه يتطلع إلى مصلحة تخصه دون مراعاة لأي طرف، والطريق الأسهل لتحقيق ذلك هو توجيه الثورة والتمسح بمسوحها كما يفعل مزوّرو الثورات لا مضادتها بثقافة التآمر والتخريب التي تتطلّب خبرة واسعة في تكوين الخلايا النائمة وتغذيتها! والمجتمع الدولي يعرف من يملكون هذه الخبرات ومن يمارسونها.

ثانياً : من يدعم الثورات المضادة لا يستخدم لغة واضحة في كل مرحلة تستند إلى الثوابت وتخضع لمعايير التقييم لا اللغة الرمادية التي تتيح التلون وفق الحدث والعواقب، فالمملكة حين وقفت إلى جانب الاستقرار السياسي في مصر لم تخش سهام الرماة وأعلنتها بوضوح أنّ استقرار مصر وأمنها وسلامة شعبها لا يختلف أبداً في منظورها عن استقرار وأمن وسلامة المملكة، ولم تتوقف متفرجه كالمستغلين والانتهازيين الذين لم تكن اهتماماتهم تنصب سوى على تأجيج الأحداث للقفز على عربتها.

ثالثاً : هذا الوضوح والمسؤولية انعكسا في تقدير المملكة لنتائج الثورة في مصر واحترام خيارات أبنائها وعدم الوصاية عليهم، ولذا فإن الموقف السعودي كان يشدد على دعمه لكل ما يحفظ أمن وسلامة واستقرار مصر وشعبها باعتباره العمق العربي الأكبر بلغة واضحة لم تعتمد الانتهازية والتحول الذي يجيده عازفو السياسة الجماهيرية دون مراعاة للمصالح الكلية.

رابعاً : استقبال المملكة العربية السعودية للرئيس التونسي زين العابدين بن علي بعد أن فقد قيمته السياسية واحترقت أوراقه، لا يمكن تصنيفه وإدراجه إلاّ في إطار أخلاق الفرسان، حيث إنّ الطامعين في استثمار أو توظيف نتائج الثورات وأرباب القفز على الثورات يتخلّون عن أي رابط يفقد فاعليته في تحقيق منافعهم، وهو ما يؤكد أنّ القرار بعيداً عن مخالفته أو الاتفاق معه كان قراراً إنسانياً محضاً.

خامساً : بث الأخبار المكذوبة حول ضغوط المملكة على مصر لمنع محاكمة الرئيس المصري السابق، محاولة للإيقاع بين أهل الثورة والمملكة شعباً وقيادة، والسعي إلى خلق الفجوة بين مصر بواقعها الجديد والمملكه العربيه السعوديه ، رغم أن ظروف الرئيس المصري السابق مختلفة حيث فضّل البقاء وأسرته في مصر ومواجهة الواقع وليس ثمة من مجال لتدخل أي دولة سواء أكانت المملكة أم غيرها في الشأن المصري الداخلي الذي يملك حساسية كبيرة من التدخلات الخارجية، ويبرز خبث أصحاب هذه الإشاعات في تأكيدهم أنّ المملكة هدّدت بطرد العمالة المصرية من أراضيها وهو ما يعكس أمنياتهم ليقينهم أنّ الإخوة المصريين والذين يعيشون على أرض المملكة شهود عيان بعمق الأخوة والارتباط بين بلادهم والمملكة.

اخيرا فان الوعي الشعبي اليوم بات احد اهم مقومات الامن القومي العربي وهو ما يجب على الجامعة العربية ان تدركه في خضم التحولات التي تشهدها المنطقة العربيه ..لان اعداء العرب يراهنون على غياب الوعي وتزييفه.

فهد بن عبدالله العجلان
نائب رئيس تحرير جريدة الجزيرة

__________________



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-26-2011, 02:18 PM
الصورة الرمزية بن بطوطه
بن بطوطه غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 605
بن بطوطه is a jewel in the roughبن بطوطه is a jewel in the roughبن بطوطه is a jewel in the roughبن بطوطه is a jewel in the rough
افتراضي رد: الثورة المضادة .. السيرك السياسي الإيراني بلا غطاء !

كلام رائع
ايران بانت على حقيقتها
__________________
( اللهم رب الضالة ، هادي الضالة ، تهدي من الضلالة ، رد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك من عطائك وفضلك ).
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-27-2011, 02:43 PM
الصورة الرمزية العمده
العمده غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,111
العمده is a jewel in the roughالعمده is a jewel in the roughالعمده is a jewel in the roughالعمده is a jewel in the rough
افتراضي رد: الثورة المضادة .. السيرك السياسي الإيراني بلا غطاء !

بارك الله فيك وفي قلمك مقال رائع جدا يابن العم
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-27-2011, 02:45 PM
الصورة الرمزية المشتاق
المشتاق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: رغبه
المشاركات: 1,048
المشتاق is a jewel in the roughالمشتاق is a jewel in the roughالمشتاق is a jewel in the rough
افتراضي رد: الثورة المضادة .. السيرك السياسي الإيراني بلا غطاء !

كلام سليم ينم عن نظرة مستقبلية قليل من يدركها نحيي الكاتب..
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-12-2011, 01:26 PM
الصورة الرمزية بنت ابوها
بنت ابوها غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: Riyadh
المشاركات: 333
بنت ابوها will become famous soon enoughبنت ابوها will become famous soon enough
افتراضي رد: الثورة المضادة .. السيرك السياسي الإيراني بلا غطاء !

مقال جميل
يعطيكم العافية
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-08-2011, 03:13 PM
الصورة الرمزية عَنوُدْ اْلصّيدْ
عَنوُدْ اْلصّيدْ غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الرّيآض ~
المشاركات: 326
عَنوُدْ اْلصّيدْ is a name known to allعَنوُدْ اْلصّيدْ is a name known to allعَنوُدْ اْلصّيدْ is a name known to allعَنوُدْ اْلصّيدْ is a name known to allعَنوُدْ اْلصّيدْ is a name known to allعَنوُدْ اْلصّيدْ is a name known to all
افتراضي رد: الثورة المضادة .. السيرك السياسي الإيراني بلا غطاء !

الله يعطيك العافيه
__________________


،
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم





.....
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.